أبجدية الحموض النووية وتقاناتها – المبادئ والتطبيقات الصحية

مُعدّو الكتاب: الدكتور يوسف بركات بمشاركة: الدكتورة رهام المقبل، الدكتورة ريم أبازيد، الدكتور رماح بعاج، الدكتورة أحلام حَميد والدكتورة ردينة جبيلي.

وقام بالمراجعة العلمية للكتاب الأستاذة الدكتورة رويده أبو سمره.

جاء اختيار المركز لإصدار هذا الكتاب الذي يتناول علم الأحياء الجزيئي ليغطي بعضاً من المتطلبات التعليمية والتعلُّمية للمقررات الدراسية في الكليات والمعاهد الصحية وليقدم الفائدة المرجوة منه للعاملين في ميادين الصحة والجامعات أساتذةً وأطباء وصيادلة وفنيين ممارسةً وتدريساً لكونه يجمع بين تخصصات علمية وفنية وهندسية مختلفة، وكذلك لكون علم الأحياء الجزيئي أحد أكثر العلوم الأساسية تطوراً فهو يشكّل مع تقاناته وتطبيقاتها جزءاً جوهرياً من مناهج الكليات والمعاهد الصحية والتغذوية، الطبية والصيدلانية والتمريضية مما يجعله مرتكزاً مهماً في الكثير من السياقات التعليمية الجامعية.

يعدّ الباب الأول من الكتاب تعريفاً بأبجدية الحموض النووية وحروفها النوكليوتيدية.

أما الباب الثاني فقد قدّم عرضاً لتاريخ تطور التقانة الحيوية الجزيئية والتقانات الأساسية المستخدمة فيها ابتداءً بالدنا المأشوب والتنسيل الجزيئي وانتهاءً بالمجالات العلمية الجديدة كالمَجينيات والانتساخيات والبروتينات والمُستقلَبيات.

وفي الباب الثالث يوضح المُعِدّون بعضاً من تطبيقات هذه التقانات ومنافعها لاستخدامها كعوامل علاجية ولفهم السرطان وتدبيره ومتابعته.

احتوى الكتاب أيضاً على ثلاثة ملاحق مهمة تتضمن أهم الاختصارات والتراخيم المستخدمة في علم الأحياء الجزيئي.

نأمل أن يوفّق هذا الكتاب في سد ثغرة في المكتبة العربية في هذا الاختصاص بما يخدم قطاعيّ التعليم العالي والصحة وممارستها في وطننا العربي، وبما يُغني المكتبة العربية ويرفد مصطلحاتها بالجديد.

عدد الصفحات: 406 / تاريخ الإصدار: 2023

 

عداد الزوار