مهارات التواصل السريري في الطب

#مهارات_التواصل_السريري_في_الطب

تأليف: Prof. Margaret Lloyd

Prof. Robert Bor         

Dr. Lorraine Noble        

 ترجمة:  د. يوسـف بركـات - د. نـزير ابراهيم

 أصبح جلياً أنّ أحد الأركان المهمة في نجاح الخدمة الصحية هو طريقة تواصل مقدمي الرعاية الصحية، وعلى رأسهم الطبيب، مع المريض والمقربين منه بلغة مفهومة مع إبداء الأشكال المختلفة من المشاعر تجاه المريض حيثما يكون ذلك ممكناً ومفيداً. وقد قدمت الأبحاث في هذا المجال الكثير من الدلائل على أهمية هذا التواصل وتنوعه وفق حالة المريض الصحية ومقدراته، وذويه، اللغوية والذهنية، بدءاً باللقاء الأول ومكانه، ومروراً بالحصول على القصة السريرية والفحص السريري، وانتهاءً بإفساح المجال للتشارك مع المريض، وذويه، في المعلومات وصنع القرارات المتعلقة برعايته العلاجية وما بعدها.

وأهمية مهارات التواصل هذه في الطب جعلت من مهمة تعليمها لطلاب الطب وتدريبهم عليها ركناً أساسياً في المناهج التعليمية للكليات الطبية. ولأن المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق أخذ على عاتقه مهمة مواكبة تطور العلوم، وتقديم أحدث العلوم لطلاب جامعاتنا العربية بلغتنا الأم، فقد سعى إلى إصدار هذا الكتاب "مهارات التواصل السريري في الطب" ليكون من أوائل الكتب في هذا المجال، ما لم يكن أولها، باللغة العربية. وبذلك يكون قد وضع أساسيات هذه المهارات بمتناول الأساتذة والمدربين والطلاب والأطباء العاملين في مجال الخدمات والرعاية الصحية في الوطن العربي، سيما وأنه بات معروفاً أنّ تعلُّم التواصل الجيد في الممارسة السريرية هو عملية مستمرة مدى الحياة.

يقدم هذا الكتاب دليلاً نظرياً وعملياً، مدعوماً بالأمثلة والحالات والمناقشات، لتطوير مجموعة المهارات الضرورية والمهمة للعاملين في حقل الرعاية الصحية طوال حياتهم المهنية. وهو يتدرج بطريقة تراعي سبيل تطوير هذه المهارات بدءاً بالكفاءات ومهارات التواصل الأساسية؛ ومروراً بطرائق جمع المعلومات، والتشارك فيها مع المريض و/أو المقربين منه، ومناقشة المواضيع الحساسة، وتقديم أفضل السبل لمشاركة المريض في صنع القرار، وطرائق التواصل مع عائلة المريض؛ وانتهاءً بالمهارات الضرورية للتواصل في الحالات الخاصة كالاستجابة الفعّالة والمتعاطفة في المواقف الصعبة، بما في ذلك إيصال الأخبار السيئة والكشف عن الخطأ الطبي.

ويشمل الكتاب أيضاً فصولاً تركز على جوانب محددة مثل التواصل مع الأشخاص في مراحل مختلفة من الحياة (الأطفال وكبار السنّ) وكيفية تجاوز العوائق أمام التواصل كما في حالة غياب لغة مشتركة يفهمها الطبيب والمريض.

عدد الصفحات 208صفحات/ اصدار 2019/ السعر 19 دولار

يمكن شراء الكتاب مباشرة على  عنوان المركز

المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر - بدمشق
سوريا - دمشق - العفيف - جادة عبد ربه - رقم 2 ص.ب: 3752
هاتف:   3334876 11 963+ / فاكس: 3330998 11 963+

 

 

 

عداد الزوار