أصدر المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق كتاب (أخلاقيات البحوث العلمية)

إعداد: أ. د. هيام بشور و  د. نجوة قصاب حسن 

يقدم الكتاب عرضاً للدلائل الأخلاقية التوجيهية الخاصة بإجراء البحوث ومناقشة الاعتبارات الأخلاقية في أنواع البحوث المختلفة في وقت باتت أخلاقيات البحث العلمي أساساً في إجراء البحوث العلمية وخاصة في سياق التحديات الكبيرة كالتقدم التقاني وعصر الإنترنت، والبحوث في البلدان النامية، والبحوث في حالات الأزمات والأوبئة، والبحوث على مجموعات سكانية خاصة.

ومع زيادة الاهتمام بأخلاقيات البحوث بات هذا الموضوع مطلباً في تدريس منهجيات البحوث وأساساً لمنح الموافقة على إنجاز البحوث من قبل لجان أخلاقيات البحث أو لجان المراجعة المؤسساتية، وكذا بات مطلباً لنشر البحوث في المجلات العلمية. وهنا أتت فكرة إصدار هذا الكتاب من كونه يحقق رافداً للمكتبة العربية بإصدار خاص عن موضوع أخلاقيات البحوث ويتفرد بشموليته.

يتفرد الكتاب بشموليته كونه متعدد الاختصاصات ويستهدف الباحثين في قطاعات مختلفة.

يتألف الكتاب من ثلاثة أبواب، يبحث الأول منها في الأساسيات والمبادئ الأخلاقية البحثية، أما الباب الثاني فيناقش الاعتبارات الأخلاقية في الدراسات البحثية، ويعرض الباب الثالث جوانب متفرقة في أخلاقيات البحوث في مناحٍ شتى.

نأمل أن يحقق هذا الكتاب الفائدة المرجوة منه، وأن يسد ثغرة في المكتبة العربية في مجاله، وأن يدعم مسيرة البحوث الملتزمة أخلاقياً في العالم العربي. 

 

أحدث الأخبار

عداد الزوار