قامت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،الألكسو (إدارة العلوم والبحث العلمي بالتعاون مع المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر بدمشق) بإصدار "دليل فراسكاتي 2015" و"دليل أوسلو 2018" الصادرين عن منظمة التنمية والتعاون في الميدان الإقتصادي OECD

 

دليل أوسلو 2018: إرشادات خاصة بجمع بيانات الابتكار والابلاغ عنها واستخدامها

 

ترجمة : د.حسان اسماعيل، د. حنان مخيبر، د. غادة عباس، لمى نجوم، د. آلاء بركة

المراجع العلمي: د. هيثم عيسى

 

يقدم الدليل إرشادات حول عملية جمع بيانات الابتكار وتفسيرها، بهدف تسهيل إجراء المقارنة الدولية كما يقدم منصّة للبحث والتجريب في مجال قياس الابتكار التي تهدف يدورها إلى دعم مكاتب الإحصاء الوطنية وغيرها من منتجي بيانات الابتكار في تصميم مقاييس الابتكار وجمعها ونشرها بما يلبي حاجات الأبحاث والسياسات، كما صيغت هذه الارشادات لتكون ذات قيمة مباشرة لمستخدمي معلومات الابتكار.

كما يمثل هذا الدليل نقطة التقاء بين حاجة المستخدم للمفاهيم والتعريفات والأدلة العملية على الابتكار، وإجماع الخبراء على ما يمكن قياسه بصرامة، كما يسعى، كونه معيارا مفتاحيا طوعيا، إلى إلهام الحوار وتشجيع جهود جمع البيانات والتجريب.

 

دليل فراسكاتي 2015: إرشادات خاصة بجمع بيانات البحوث والتطوير التجريبي والإبلاغ عنها واستخدامها

 

ترجمة : د.حسان اسماعيل، د. حنان مخيبر، د. غادة عباس، لمى نجوم، د. آلاء بركة

المراجع العلمي: د. هيثم عيسى

تكمن أهمية "دليل فراسكاتي 2015: إرشادات خاصة يجمع بيانات البحوث والتطوير التجريبي والإبلاغ عنها واستخدامها" على اعتباره وثيقة فنية ومعيارية من شأنها الرفع من مستوى فهمنا للدور الذي يقوم به العلم والتقانة والابتكار عند تحليل أنظمة البحث والابتكار الوطنية وكذلك من خلال توفير التعريفات للبحث والتطوير التجريبي (R&D) والتصنيفات للأنشطة المكونة له المقبولة دوليا.

يغوص هذا الإصدار في عمق التفاصيل من أجل تأمين مبادئ أساسية ومقترحات عملية حول كيفية التعامل مع بيئة البحث والابتكار المتزايدة التعقيد التي تواجهها الاقتصادات اليوم والخصائص التعريفية لمختلف الجهات الفاعلة.

من بين مستجداته العديدة يولي هذا الدليل اهتماما خاصا بالعملية الدؤوبة لعولمة البحث والتطوير التجريبي (R&D) والتنوع المتزايد للترتيبات التي يتم من خلالها تمويل البحث والتطوير التجريبي (R&D) وتنفيذه ضمن الحدود القطاعية وعبرها.

 

 من هنا، تقدّم المنظمة هذين المرجعين القيّمين مساهمة منها في الإرتقاء بمنظومة البحث العلمي والتطوير والإبتكار في الوطن العربي في جميع المجالات، وإنسجاما مع ما أقرته: "الاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والإبتكار" التي تم إعتمادها في القمة العربية في دورتها (28)، المنعقدة بالمملكة الأردنية الهاشمية في عام 2017.

#الألكسو_خمسون_عاما_من_العطاء

للمزيد تابعونا على الرابط الآتي:

http://www.alecso.org/cna

https://ossl.alecso.org

أحدث الأخبار

عداد الزوار