صدر عن المركز كتاب جديد تحت عنوان الخوارزميات وبُنى المعطيات

#الخوارزميات_وبُنى_المعطيات

إعداد:  د. كمال قمـر و د. أغيــد القطعان

 المراجعة العلمية: أ. د. راكان رزوق

 الخوارزميات وبنى المعطيات هي من أهم وأمتع حقول الدراسة. حيث تبرز براعة مطور البرامج والتطبيقات في تطوير خوارزميات أنيقة وفعالة تجسد الأفكار الواقعية لباقي فروع العلوم وتحويلها إلى برامج وتطبيقات واقعية مفيدة في مجال هذه العلوم. كما تتجلى براعة مطور البرامج في إبداع حلول بسيطة واستخدام بنى معطيات فعالة لحل مسائل برمجية معقدة. ومما يكسب الخوارزميات أهمية خاصة بين العلوم هو دخول الحاسوب مجال العلوم كلها على الإطلاق وحاجة هذه العلوم لاستخدام الحاسوب في تنفيذ وتجسيد تطبيقاتها مما يستلزم برامج حاسوبية تتضمن في ثناياها أفكاراً لا نهائية في التنوع والتعقيد يجب تحويلها إلى خوارزميات برمجية لتحقيق هذا الهدف.

هذا الكتاب مخصص لطلاب هندسة المعلومات ونظم المعلومات الحاسوبية ولطلاب هندسة الحاسوب والاتصالات والمبرمجين عموماً.

يعتبر هذا الكتاب دورة متقدمة ضمن مساق مقررات البرمجة التي تبني المهارات البرمجية لدى طلاب أقسام الهندسة تحديداً والمبرمجين عموماً، حيث يتطرق لتقنيات متقدمة في الخوارزميات مصحوبة بالتحليل الرياضي المفصل الذي يستلزم قاعدة رياضية متينة في بعض حقول الرياضيات مثل الجبر الخطي والسلاسل والصفائف والدوال اللغاريتمية والأسية وتحويلاتها وغيرها، وهي من المواضيع الرياضية التي يدرسها طلاب السنة الأولى في كليات الهندسة.

كما يتطلب فهم هذا الكتاب قاعدة برمجية جيدة المستوى حتى يستطيع الدارس مسايرة بنى المعطيات المتقدمة التي يعالجها هذا الكتاب. ونذكر هنا تحديداً لغة C++ التي يعتمدها هذا الكتاب كلغة تطبيقية لمختلف الخوارزميات وبنى المعطيات التي يعالجها.

 عدد الصفحات: 448 / تاريخ الإصدار: 2019 / السعر: 16 دولار 

يمكن شراء الكتاب مباشرة من المركز على العنوان التالي

المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر - بدمشق
سوريا - دمشق - العفيف - جادة عبد ربه - رقم 2 ص.ب: 3752
هاتف:   3334876 11 963+ / فاكس: 3330998 11 963+

أحدث الأخبار

عداد الزوار