المدخـل إلـى ضمـان جـودة الأدويـة

 

إعـداد

أ. د. محمد عامر المارديني

يكتسب هذا الكتاب أهمية خاصة لكونه يتناول بالتفصيل جميع مراحل تصنيع الدواء وطرائق التحقق من جودته.

تشكل الجودة القضية الأساسية والجوهرية في سلم الأولويات في الصناعات الدوائية.. كما أنها السبب الرئيس الذي جعل من التشريعات والدلائل الإرشادية أموراً ذات أهمية بالغة.

ويشكل ضمان جودة الأدوية برنامجاً متكاملاً يشمل جميع التدابير الواجب اتخاذها، التـي تضمن الحصول على مستحضر صيدلانـي آمن، وفعّال، ذي نوعية جيدة، ومقبولة، بدءاً من مراحل تطويره، وصولاً إلى استهلاكه من قبل المريض.

إن جودة الدواء مسألة تخصصية بحتة لا تحتمل العبث، لأنها قضية تتعلق بصحة الإنسان، والعالم المتحضر بشركاته الدوائية العملاقة، ومؤسساته البحثية المرموقة، وبالإدارات التنظيمية والتشريعية الضخمة أصبحت جميعها معنية بالتطوير والتجديد المستمر لعملها، بما فيه سعيها الدؤوب لتطوير المواصفات، والمعايير، والمقاييس المعنية بضمان جودة الأدوية، وتقديمها بالشكل الأمثل، بعد أن أصبحت أسواق العالم مرتعاً لأكداس الأدوية السيئة أو المزورة.

تأتـي هذه المساهمة في تأليف مرجع في ضمان ومراقبة جودة الأدوية، محاولة جديدة، لشرح أسس هذا العلم من خلال متابعة واسعة للحديث عن المراجع العالمية التـي كتبت في هذا التخصص، والاقتباس منها بعض الشروح والجداول والتفاصيل الدقيقة، وأحياناً بترجمة حرفية للأصل خشية ضياع المعنى واحتراماً للمؤلف.

نأمل أن يغطي هذا الكتاب جزءاً من تساؤلات الباحثين والطلاب والعاملين في مصانع الأدوية ومختبرات المراقبة الدوائية.

 

 

 

 

أحدث الأخبار

عداد الزوار