الوجيز في أساسيات تغذية الإنسان

148. الوجيز في أساسيات تغذية الإنسان

 إعداد: أ. د. يوسف بركات

 المراجعة العلمية: أ. د. زيد العساف

الكتاب هو محاولةٌ لتقديم بعضٍ مما قد يخدم هذا الفهم، سيما وأنّ دراسة تغذية الإنسان في جامعات العالم تتوسع بسرعة تتناسب مع التنامي الواضح لفهم دور الغذاء في الصحة.

جاء الكتاب في ثلاثة أبواب تكونت من ستة عشر فصلاً متبوعةً بمعجمَيْ مصطلحاتٍ باللغتين العربية والإنجليزية وأهم المراجع والقراءات الإضافية. يغطي الباب الأول مبادئ وأساسيات في علم التغذية تشمل في الفصل الأول الرؤية العالمية للإطار المفاهيمي لدراسة التغذية، وفي الثاني السلسلة الغذائية ثم المؤثرات في تغذية المجتمع ومتطلباته ووبائيات التغذية في الفصل الثالث، ليختص الفصل الرابع في الحديث عن تغذية الفرد واستقلاب المغذّيات وعلاقتها بالمخزون الوراثي، وتتطرق الفصول من الخامس إلى السابع للقياسات والمفاهيم والتقييمات المتعلقة بتركيب الجسم واستقلاب الطاقة والمدخول الغذائي.

وشكّلت الفصولُ الثامن إلى الثاني عشر البابَ الثاني الذي اختصَّ بعرض علاقة التغذية باستقلاب المُغذّيات كبيرة المقدار (الحموض الأمينية والبروتينات والسكريات والشحميات). وأخيراً عرض الباب الثالث في فصوله الأربعة الأدوار التغذوية للماء والمُغذّيات زهيدة المقدار (الفيتامينات والمواد الشبيهة بالفيتامينات والعوامل الصارفة للشحميات والكهارل والمعادن).

عدد الصفحات: 340 / تاريخ الإصدار: 2015 / السعر 9 دولارات


للشراء المباشر من إصدارات المركز يرجى التفضل إلى عنوان المركز الموضّح أدناه:

المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر - بدمشق
سوريا - دمشق - العفيف - جادة عبد ربه - رقم 2 ص.ب: 3752
هاتف:   3334876 11 963+ / فاكس: 3330998 11 963+

أحدث الأخبار

عداد الزوار